منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مكتبة أحمد بن محمد شاعري الزيتوني بتارودانت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
zakri74


العمر : 34

بطاقة الشخصية
المدير:

مكتبة أحمد بن محمد شاعري الزيتوني بتارودانت Empty
مُساهمةموضوع: مكتبة أحمد بن محمد شاعري الزيتوني بتارودانت   مكتبة أحمد بن محمد شاعري الزيتوني بتارودانت Emptyالإثنين مايو 28, 2012 6:06 am

مكتبة أحمد بن محمد شاعري الزيتوني بتارودانت



شاعري الزيتوني، أحمد بن محمد بن إبراهيم شاعري المعروف بالزّيتوني نسبة إلى جامع الزيتونة بتونس حيث درس. وُلد حسب شهادة ميلاده في زاوية سيدي وَگاگ بن زَلُّو اللمطي في أگلُو بإقليم تيزنيت سنة 1922م، وهي ما هي في الاِشتهار بالعلم والصلاح. ومن المرجّح أن ولادته كانت في فجر القرن العشرين بدليل أنه كان شابا يافعا حين دراسته بالزيتونة (دفتر شهادات التلامذة بالزيتونة الخاص بالمترجَم)، كما أنه يصرح بذلك في ترجمته لنفسه حين قال:"تاريخ الولادة مجهول، غير أنني تجاوزت التسعين عاما." (إحياء الكراسي العلمية: 34.)

______ أُسْرَتُه _______

ينحدر المترجَم من أسرة تتكون من سبعة أبناء، أربعة ذكور وثلاث إناث. وقد اشتُهرت هذه الأسرة بالصلاح وأعمال التجارة، لكن شحّ المعلومات لا يفي بتكوين صورة واضحة عنها. لكن يمكن تعرفها خلال قول العلامة محمد المختار السوسي عن أهل زاوية سيدي وَگّاگ عامة".. لأن أهل هذه الزاوية كما يتراءى لي أفضل الناس أخلاقا، وأدمث من رأينا شمائل، وأحبهم للغريب أيا كان الوارد عليهم، لا يفرقون بين المشارب، ولا يجعلون الناس طرائق قددا.." (خلال جزولة: 1/76.) يذكر أن والدي المترجَم محمد بن إبراهيم وعائشة بنت عبد الرحمان كانا من الصالحين، حيث لم تكن تفوتهما الصلاة مع الجماعة. وقد توفي الوالد والمترجَم في سنواته الأولى وأخ له ما يزال في بطن أمه، حسَبما رواه نجله الأستاذ معاذ شاعري عنه مباشرة.

________ نَشأتُه وتعلّمه ________

نشأ المترجَم يتيما، وانصرف لأخذ مبادئ العلم في مسقط رأسه، فحفظ القرآن الكريم به على الشيخين العربي بلحسين ومحمد أبهوش. ثم انتقل إلى قرية "تگاديرت نْعَبّاد" الكائنة بقبيلة "گْسِيمَة" بسوس وفيها تابع إتقان القرآن حفظا ورسما ثم متابعة قراءته بالروايات. كما حفظ في هذه المرحلة بعض المتون التعليمية المتداولة في سوس. غبّ ذلك رحل رفقة أحد إخوانه إلى الدار البيضاء لمساعدة أخيهما الحسين في تجارته، لكن المترجَم تاق إلى تحصيل العلوم فظعن عن هذه المدينة ناويا مراكش للدراسة في جامع ابن يوسف، لكنه لداعٍ ما (رواية شفوية عن ابنه) قصد فاسا فوجدة ثم الجزائر وأخيرا تونس العاصمة بعد أن ترك رسالة لأخيه يعلمه فيها بقراره. أما عن تاريخ هذه الرحلة الواقعة زمان الحماية الفرنسية، فلا يَبعد عن سنة 1935م. ومما يُنبه إليه أن المترجَم تعرض لحادث سير في الطريق بين الجزائر وتونس فنُقل إلى أحد المستشفيات للعلاج. وصل المترجَم إلى تونس إذن، ويسر الله له قراره فيها بعد عسر، حيث عانى الفاقة جرّاء تردي الأوضاع بين الحربين العالميتين وظروف الاستعمار. اتصل المترجَم بجامع الزيتونة بعد اختبار أجري له وأُدمج في السنة الثالثة حسَب دفتر شهادات التلامذة بالجامع الأعظم الخاص به وعدده: 18742 بتاريخ 3 رجب 1354هـ/غرة أكتوبر 1935م، وابتدأ الدروس به في 16 رجب 1354/19 أكتوبر 1935 وأنهاها في شعبان 1364/يوليوز سنة 1945م.

_________ أخذه للعُلوم _______

الظاهر من دفتر شهادة التلامذة أن الطريقة المعتمدَة في الزيتونة هي طريقة الحلقات العلمية، فكلّما حضر التلميذ في حلقة إلا ويوقّع له شيخه في دفتره مع التاريخ والمادة. وقد حضر المترجَم عددا كبيرا منها على عدد من الشيوخ. ومن العلوم التي أخذها بالزيتونة: الفقه والحديث والسيرة والأدب واللغة والنحو والصرف والبلاغة والمنطق والتاريخ والجغرافيا والحساب.. رواية ودراية لجملة من الكتب منها: السمير المهذّب، وشرح ابن عبد السلام على الجوهرة، والرّسالة، وشرح ابن عقيل، والألفية، وأقرب المسالك، والمقدمة الجزولية، وجغرافيا القارات الثلاث، والدّرر البهيّة، والأربعين النوويّة، وجواهر البلاغة، والسلّم..

_________ شهاداته العلميّة وإجازاتُه _________

حصل المترجَم في أثناء دراسته بجامع الزيتونة على ثلاث شهادات: 1) شهادة الأهلية سنة 1357هـ/1938م. 2) شهادة التّحصيل في العلوم سنة 1360هـ/1941م. 3) شهادة العالِمية في القسم الشرعي سنة 1945م. أما إجازاته، فقد جمعها في ثبَته الموسوم:"إجازات حديثية وأسانيد متصلة من بعض مشايخي وغيرهم من العلماء"، وهي في غالبها إجازات مكاتبة باستثناء إجازة مشافهة واحدة. كما أجاز المترجَم بعضا من مستجيزيه السوسيين ومنهم: رشيد المصلوت الهواري (1422هـ) 5ذيل الفهرس العلمي: 236) ومحمد الضوء الصاوي السباعي وابن أخته الحسين وگاگ وإبراهيم الوافي.

___________ شُيوخه ___________

يُعد شيوخ المترجَم في الغالب الأعم من أساتذته بجامع الزيتونة وبعض من مجيزيه المغاربة، إضافة إلى شيخين أخذ عنهما في طالِعة حياته التعلّمية بِمَحْتِده. ويمكن تقسيم شيوخه إلى قسمين:

أ- شيوخه بسيدي وَگّاگ: العربي بلحسين، ومحمد أبهوش.

ب- شيوخه بالزيتونة: محمد الصالح النيفر؛ وزمزم؛ ومحمد الصالح الورعي وعثمان التليلي؛ ومحمد الطويسي؛ ومحمد الوزير؛ ومحمد بن عمر مبارك؛ ومصطفى القمودي؛ وحسن بن يوسف؛ ومصطفى بن جعفر؛ ومحمد النائلي؛ وأحمد العيادي؛ وعلي ياسين مراد؛ وأحمد الجريدي؛ ومحمد العزيز حفيظ؛ والطاهر ابن عاشور؛ وأبو الوفا الصادق المحرزي الحنفي؛ ومحمد الهادي القيرواني؛ ومحمد بن عمر الزغواني.

__________ مُشارطاتُه ___________

استتم المترجم تعليمه بجامع الزيتونة فانصرف إلى المشارطة في المواضع الآتية:

1. وهران: في أوائل الخمسينيات على ما يظن، حيث شارط في إحدى مدارسها أو زواياها بدليل ما جاء في ترجمته لنفسه وكذا ما خطّه في خلفية إحدى صوره بوهران:"وُضعت هذه الصورة قبيل مشارطتي بزاوية سيدي وگاگ."

2. مدرسة بِوادي الزناتي قرب قسنطينة: ومما يرجح أنه شارط بها بعد وهران.

3. زاوية سيدي وگاگ بضاحية تيزنيت: آب المترجَم إلى محتِده ولحظ وضع المدرسة المتردي، فكاتب سلطات الحماية آنذاك مستحثا إياها على الاعتناء بالمدارس العلمية فتم إصلاح المدرسة واستُقدم من لدن أهل الزاوية ليشارط بها. وبُعيد التحاقه بالمدرسة شرع في تنظيمها تلقينا وتدبيرا للمعيشة، وهو في هذا جلّه مستفيد من تجربته الطويلة بالزيتونة، وكأنه ابتغى بهذا التنظيم أن يستلهم النموذج التعليمي الزيتوني.

4. الكُرَيْمَة: قرية بالسّاحل، شارط فيها المترجَم قبيل سنة 1371هـ/1952م حسَبما هو مستفاد من خلفية صورة وُضعت بتونس في السنة نفسها، ويؤكد الأستاذ الساحلي مشارطته هذه في قوله:"وقد كان من بين الفقهاء الذين شارطوا في هذه المدرسة الفقيه أحمد الزيتوني الجلوي إثر تخرجه من الزيتونة بتونس." (المعهد الإسلامي بتارودانت: 3/17.)

__________ وظائفه ومهامه ___________

بقي المترجَم مشارطا إلى حين تأسيس المعهد الإسلامي بتارودانت، فوجّه إليه محمد المختار السوسي، وزير التاج آنذاك، يستحثه على الالتحاق بهيأة التدريس، وكذلك كان، ليصير المترجَم أستاذا بصفة أستاذ مجاز في السلك الثاني في المجموعة الأولى من أساتذة المعهد. وهذه بعض وظائفه ومهامه وعضوياته: 1955: مراقب للمعهد معين من لدن جمعية علماء سوس. 1/12/1957: تاريخ التعيين. 1957: أستاذ مكلّف بوظيف محافظ فرع الخزانة العامة بتارودانت. 1962-1963: خزاني. 1963-1966: التحاق بالتدريس للخصاص. 1964-1965: أستاذ مكلّف بمراقبة الدروس. 1965-1966: حارس عام للخارجية. 1965-1966: أستاذ متطوع للمادة الإسلامية. 1966: طلب الالتحاق بالخزانة. 1967: إلغاء التكليف بالخزانة. 1968: انتقال إلى الخزانة بصفة قيم. 1975: أستاذ متطوع لمادة التجويد. 1979: خطيب وإمام الجامع الكبير بتارودانت. خطيب وإمام مسجد سيدي وسيدي بتارودانت. 24 ديسمبر 1981: الإحالة على التقاعد. 06 أكتوبر 1987: مدير المدرسة الجِشْتِيمِيَّة بتارودانت. 08 يناير 1988: أستاذ الكراسي العلمية بالجامع الكبير في مادة أصول الفقه. 1981- 2002: عضو المجلس العلمي الإقليمي لتارودانت وأگادير: مكلف بالوعظ وتزكية أئمة الجمع والمساجد وإجابة الفتاوي. عضو في هيأة البحث العلمي بالمجلس العلمي الإقليمي لتارودانت وأگادير. عضو في رابطة علماء المغرب.

__________ تلامذتُه _________

خرّج المترجَم جملة من التلاميذ بأكَلو ووهران وقسنطينة والكُرَيْمَة وتارودانت وصحب بعضهم معه حين افتتاح الدراسة بالمعهد الإسلامي وتعهدهم بالرعاية والتوجيه، وهم الآن أطر وأساتذة وموظفون..

إنتاجه: ما وقفنا عليه في خزانة المترجَم محفوظا ومصنفا ومنظما في ملفات شاملة لمجمل إنتاجه العلمي، يدل دلالة واضحة على باع المترجم في هذا الباب، ولولا مشاغله ووظائفه ومهامه لكان إنتاجه أكبر مما سيذكر بكثير. وباختصار، فإن قلم المترجَم كان سيّالا، أي إنه كان يتكلّم بقلمه، إذا صحّت هذه العبارة، وكذا كان نشيطا في الساحة الثقافية بالمشاركة في الندوات والأيام الدراسية والملتقيات العلمية والأسابيع الثقافية.. وناشرا للعديد من مقالاته في المجلات والصحف الوطنية.. وهذا بعض ما دبجه يراعه:

الأمالي الدروسية، من القواعد والأصول الفقهية (مرقون في مائة صفحة): نقرأ في مقدمته ".. ولما جاء دور مدينة تارودانت، جاءتني رسالة من الوزارة بتعييني من جملة المدرّسين في المسجد الأعظم، وقد أسند إلي تدريس علم أصول الفقه. وقد اخترت لتدريس هذا الفن العظيم أسلوب إملاء القواعد الأصولية وشرحها بتؤدة للطلبة الذين لم يتقدم لهم معرفتها، ليسهل عليهم -إن شاء الله- معرفتها وتحصيلها، وسميت هذا الإملاء ب: "الأمالي الدروسية، من القواعد والأصول الفقهية".

إجازات حديثية وأسانيد متصلة من بعض مشايخي وغيرهم من العلماء (مخ في 14 ص): وهو ثبت حديثي ضمنه إجازاته السبع التي أجازه بها علماء مغاربة وتونسيون مثل الطاهر ابن عاشور والمدني بن الحسني ومحمد الحبيب البوشواري..

رسالة في نصرة السّدل (مخطوطة في ثمان صفحات).

ارتسامات حاج (غير تامة).

مقالات كثيرة في مجلات الكلمة ودعوة الحق والاحياء والقرويين وميثاق الرابطة.. ومحاضرات وكلمات في قضايا وطنية واجتماعية..

وله مشاركات كثيرة في ندوات ومناسبات علمية وثقافية مثل ندوة:"الإمام مالك، إمام دار الهجرة"، 25-28 أبريل 1980م، وندوة "القاضي أبو الفضل عياض"، 20-22 مارس 1981م، وندوة "الطُرق الصوفية، دورة الطريقة التجانية، 23-29 دجنبر 1985، وندوة "السيرة النبوية: 4- 6 دجنبر 1987..

______ وفاته _______

ظل المترجَم يتمتع بصحته وعافيته إلى أواخر أيامه، حيث أقعده المرض عن مزاولة نشاطه العلمي والوعظي.. فظل قعيد بيته مدة سنة أو يزيد قليلا إلى أن وافاه أجله المحتوم في حومة الجامع الكبير بتارودانت صبح يوم الأحد 20 شعبان 1426هـ/25 شتنبر 2005م وشيّعه -رحمه الله- جمع غفير من جامع مفرق الأحباب بتارودانت ودُفن بمقبرة باب الخميس بتارودانت.

روايات شفوية؛ دفتر شهادات التلامذة بالزيتونة الخاص بالمترجَم في خزانته؛ وثائق متنوعة في خزانة المترجَم؛ "إجازات حديثية وأسانيد متصلة"، لأحمد شاعري الزيتوني، (تقديم وتخريج: أحمد السعيدي، دار الكتب العلمية، بيروت، 2007)؛ "العلامة أحمد شاعري الزيتوني في ذمة الله"، لعمر أفا، في جريدة العلم، 25 شتنبر 2005؛ "من علماء سوس المعاصرين، العالم الفقيه أحمد بن محمد شاعري الزيتوني"، لأحمد السعيدي، جريدة العلَم، ع 20233، 19 أكتوبر 2005؛ "أعمال اليوم التكريمي للعلامة أحمد شاعري الزيتوني"، تنظيم المجلس العلمي المحلي لتارودانت، 18 دجنبر 2005، (قيد الطبع)؛ "اليوم التكريمي للعلامة أحمد شاعري الزيتوني" بمسقط رأسه أكَلو، تنظيم المجلس العلمي المحلي لتزنيت، 15 غشت 2006؛ "المعهد الإسلامي بتارودانت والمدارس العلمية العتيقة بسوس"، لعمر المتوكل الساحلي، دار النشر المغربية، الدار البيضاء، ج 3، 1990؛ "ذيل الفهرس العلمي"، لرشيد المصلوت، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، 1985؛ "المدرسة الأولى: وصف شامل للتعليم الأولي بالمدرسة القرآنية في سوس، نموذج مدرسة إلغ"، لصالح بن عبد الله الإلغي، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، 1998؛ "دور الحديث في العالم الإسلامي"، للحسين وكاك، منشورات كلية الشريعة بأكادير، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، 1990؛ "إحياء الكراسي العلمية في المغرب"، لأحمد قيل، بحث الإجازة بكلية الشريعة بأكادير، 2001.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكتبة أحمد بن محمد شاعري الزيتوني بتارودانت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكتبة الحاج محمد عبد الوحد النظيفي بتارودانت
» مكتبة العلامة محمد المختار السوسي
» مدح محمد رسول الله( ص) عبد الله محمد بن أحمد أكنسوس
» الدعوة إلى رد الاعتبار إلى معاهد ومدارس التعليم الأصيل بغية الحفاظ على الهوية الدينية والثقافية للمملكة المغربية
» محمد السادس يودي صلاة بمسجد الحسن الاول بتارودانت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم تارودانت :: المدارس العتيقة و الدينية إقليم تارودانت-
انتقل الى: