التقليد في كرة القدم أصبح ممل وغير مفيد
الفرجة والمتعة والمتابعة خاصة في مجال كرة القدم هوطـلب الجمهورالرياضي
الـواعي المتحضر هذا سيكون في الإبداع الفني العالي الـمستوى فـهـو لا يـطلب
المسـتحيل إنما هـو طلب مشروع ويرفض العـشوائية والأعمال التقليدية القائمة
بالإيجابيات الاستثنائية المحدودة ، هذا حسب إحـساسي كفرد من أفراد المجـتمع
المغربي وكباحث مستقل في مجال كرة القدم،وهذا لا يكون إلا بعمل أساسي ثابت
بقاعـدة حقـيقـية جامعة ومرجعـية لحركات رياضية خاصة لـمـمارسة كرة القـدم
وكامـلة بلمساته الـتقـنية الفنية.
البداية بكلمة مدرب أليست كلمة تقليدية مبنية على المجهول؟مدرب في أي مجال
من المجالات ؟ تجارية، صناعـية ، فلاحيه ، رياضية...لنفترضه مجال الرياضي
مدرب في أي فـرع مـن الـفـروع الـرياضـية ؟ كـرة الـسـلة كـرة الـمـضرب كـرة
القدم...لنقول فـرع كرة القدم ، هـذا الـمدرب أهـو لـتكـويـن الناشـئين أو لما بعـد
التكوين؟ لنـفترضه لـلتكـويـن هـذي هـي الـنقـطة الحاسمة في هذا الاختـصاص
الأسبقية لـمن في نفس الوقت للـتعليـم أم للتدريـب؟ من طبـيعـة الحال الأسـبقية
للتعـليم لأن التعـليم نظري والتدريب تطـبيقي ولهذا لا نقـول مدرب نقـول معـلم
حـركات وتقـنيات كرة القـدم دوره تعـليم كيفية العـمل الأساسي الثابت والتدريب
عـلـيها إلى حـد نـسـبي مقـداره أربعـيـن إلى خـمـسـين بالـمائة هـذا لا يعـني الـدقة
والسرعة والـقـوة البدنية المطلوبة يـعني نهاية دور المعلم بعـد تكـوين اللاعب
بعـمل أساسي تابـث ، بعـده يحين دور أستاذ لانقل مدرب نقول أستاذ خبرة كرة
القـدم حـسـب تجـربـته في الأقـسام الوطـنية دوره تلقـين الخـبرة للاعب المكون
والـتـصحيح لـه والـمراجـعة الكـلـية معه باسـتمرارية لجـمـيع الحركات الخاصة
والتقنيات الفنية لبلوغ أعلى مستوى التلقـائية الفـنية مع الدقة والسرعة والقوة
الـبدنـية الـمطـلوبة إلى حـد نـسـبي مقداره تسعـين إلى مائـة بالـمائة وهـذا يعـني
الـفـرجة والـمتعة والـمـتابعة ذلك ما يـريـده الجـمهـور والممارسـون.
الـتمسوا الحقيقة في كتاب اسمه ( منهج كرة القدم للتكوين ) في صفحة جـوجل
فهو نمودج رياضي ما زال فـي طـريـقـه لـلكـمـال ونـسـأل اللـه الإعـانـة الكامـلة
من المستحقين لهذا العمل الأساسي.
المهدي